الأربعاء، 26 مايو 2010

رئيس هيئة سوق المال عبدالرحمن التويجري يحمل شهادة دكتوراه مضروبه

صحيفة صوت الطلاب في أمريكا:
كتبه:خالد العتيبي -واشنطن
في سابقة خطيرة للغاية تستوجب تدخل الجهات الرسمية في الدولة للتحقيق فيها لما لها من آثار خطيرة وغير مسبوقه كونها تمس أحد المسؤولين الكبار فهي تمس رجل يتسنم منصب مهم وهو "الأمين العام لمجلس الإقتصاد الأعلى" وفي نفس الوقت هو رئيس هيئة سوق المال السعوديه "أكبر بورصة عربية" وتكشفت خيوط هذه الفضيحه عندما قام أحد طلاب الدراسات العلياء المبتعثين في الولايات المتحده الأمريكيه ويقيم في ولاية واشنطن بالتحقق من معلومات أنتشرت بين الطلاب السعوديين هناك عن إمكانية الحصول على شهادات علياء مقابل مبالغ مالية معينه وذلك بواسطة وسيط أمريكي أفاد بإمكانية ذلك بكل سهوله بل بالإمكان الحصول على شهادة الدكتوراه نفسها دون المرور بمرحلة الماجستير!وأفاد الوسيط الأمريكي قائلاً للطالب المبتعث عندما قابله بأنه سبق وأن تم منح الكثيرين من العرب خاصة من دول الخليج العربي شهادات مماثله وأصحابها يتبوأون أعلى المناصب في بلادهم!
وعندما طلب منه الطالب إثباتاً على صحة مايدعيه أفاد بأنه سبق وأن تم منح موظف سعودي يعمل في "صندوق النقد الدولي" في واشنطن شهادة دكتوراه " من من إحدى جامعات ولاية آيوا دون المرور بمرحلة الماجستير بل تم إعطاءه ورقة تفيد بأنه تم تقييمه بناء على خبراته التي أكتسبها من خلال عمله في الصندوق ووظائفه الأخرى كخبرات تغني عن الماجستير ! وأخرج الأمريكي أوراقاً عديده تتضمن أسماء خليجيين عديده وسعوديين والمفاجأة أن بها أسماء مشاهير ! والمفأجاة الأكبر أن من كان يتحدث عنه الأمريكي الوسيط هو " الدكتور عبدالرحمن التويجري" رئيس هيئة سوق المال السعوديه " أكبر بورصه عربيه!,وبعد هذه المعلومات الخطيره قام مجموعة من الطلبه السعوديين بإشعار الملحق السعودي في واشنطن بهذه المعلومات وقام بعضهم بمجهود فردي بالبحث في جامعة ولاية آيوا عن سجلات الدكتور عبدالرحمن التويجري الدراسية أو البحوث التي قام بتقديمها والكورسات التي درسها وكانت الطامة الكبرى أنهم لم يجدوا له أي ملف أو معلومه في سجلات الجامعه! ترى ماذا ستكون ردة الفعل لدى المسؤولين في وزارة التعليم العالي وهم سبق وأن أقروا قيامه بالتدريس في جامعة الملك سعود دون التحقق من شهادته وما مصير الطلبه الذين درسوا على يديه! الموضوع الآن بين يدي وزارة التعليم العالي للفصل فيه وجميع الأوراق التي تثبت ذلك سيتم إخراجها ونشرها في الوقت المناسب.

الاثنين، 17 مايو 2010

سدنة الفساد في السعودية هم الساسة والكهان

سدنة الفساد في السعودية هم الساسة والكهان

في أوائل الثمانينات من القرن الميلادي الماضي، نشرت جريدة الأهرام لمهندس معماري مصري عمل لمدة سنتين في إحدى المؤسسات الحكومية في جدة، مقالاً طريفاً عن السعودية قال بما معناه ( كنت قبل أن أعمل خارج مصر أعتقد جازماً بأن مرافق الدولة في بلدي " مصر " تحتل مركز الصدارة بين دول العالم في الفساد المالي والإداري، لكن بعد أن عملت في مؤسسة حكومية سعودية في جدة؛ تبيّن لي أن مصر بخير، وأن الفساد الحقيقي هو المستشري في الجهاز الحكومي السعودي، فساداً شبه معلن يمارس بلا خوف أو حذر أو حياء، فالمحسوبية والرشوة والتواطؤ مع المقاولين يكاد أن يكون عرفاً وتقليداً ألفه الجميع ).

نعم يا باش مهندس، و في وطني العجيب الغريب في مفاهيمه و أولوياته، نجد الحكومة وكهانها يرددون على مسامع العالم آناء الليل وأطراف النهار، أنهم هم وحدهم حراس العقيدة وحماتها و الذين يحكمون بشرع الله، وفي وطني مئة ألف مسجد لا يفتى أئمتها من وعظ الناس وبيان الحلال والحرام لهم، لكن أغلب تلك المحرمات في نظر أولئك الأئمة والوعاظ هي ما يتعلق بصغائر الأمور التي تدخل في باب المختلف فيه، كالصلاة في غير جماعة أو الاختلاط أو السماع أو قيادة المرأة للسيارة ونحو ذلك، أما نهب خزينة الدولة و الرشوة والتسيّب الإداري وخيانة الأمانة وأكل أموال الناس بالباطل، والكثير من الكبائر والموبقات، فهذه ليس فقط مسكوت عنها بل وتبارك من كبار القوم وسدنة الدين، هذا هو شرع الله في نظر هؤلاء الظلمة.
مئات القتلى وآلاف المشردين في كارثة جدة، كل جريرتهم أنهم ضللوا من قبل أجهزة حكومة تدعي أنها تحتكم إلى شرع الله، وسدنة دين كانوا قد أذلوهم وقطعوا ألسنتهم حتى قبلوا السكنى في بطون الأودية ومجاري السيول، على اعتبار أن لن يصيبهم إلا ما كتب الله لهم، وحين وقعت الكارثة على أولئك الضعفاء، همم سدنة الدين في أن ما جرى ليس إلا بسبب معاصيهم وبعدهم عن الله !!.
أولئك الظلمة جعلوا من أرواح الضعفاء والفقراء كبش فداء لسكان القصور وملاك المخططات والمجمعات السكنية، الذين عاثوا فساد بالبلد ولا يتوانون عن اقتراف أفظع الموبقات في منتجعاتهم وشليهاتهم ومواخير حول العالم، أولئك في نظر كهان هذا البلد هم من الصالحين المصلحين والدليل أنه لم يمسسهم سوء جراء كارثة جدة.

وبعد
الكلام الذي قاله المهندس المصري قبل ربع قرن حيث بدايات الفساد، ولو قدر أن عاد اليوم للعمل في السعودية فماذا يمكنه أن يكتب عن الفساد الذي قد استشرى واستفحل حتى أتى على الأخضر واليابس..؟.

وطني - مهبط الوحي وقبلة المسلمين – هو اليوم عبارة عن أكاديمية دولية لا يقتصر دورها على إنتاج الفساد وتطويره؛ بل وتصديره إلى أقطار الأرض، فبالكاد يعمل الوافد في هذا الوطن لمدة سنة أو سنتين إلا ويصبح من عتاة الفاسدين، وبعودته إلى بلده يشرع على الفور في تطبيق ما تعلمه في ديارنا من صنوف الفساد التي طالت كل شيء.
نعم بعد أن خلصنا من ذبح ضمائرنا، لم نستحي أن نذبح ضمير أي وافد إلى ديارنا ليعود إلى بلده ميت الضمير و عقله موبوء بكل أنواع الفساد.

ما حدث في جدة أخيراً لا يمثل إلا جزء من رأس جبل الفساد الذي تمتد قاعدته من الحديثة شمالاً إلى شرورة جنوباً ومن المعقب المستهتر إلى الوزير اللا مبالي.

حكومتنا الرشيدة في احتضان الفساد؛لا تجهل هذه الحقيقة، بل أكاد أجزم بأنها ترعى الفساد وتذلل كل الصعاب التي قد تقف أمامه، وأكبر دليل أن المسئول الفاسد لا يخشى المحاسبة مهما أجرم في حق الوطن، إذا أقصى ما يمكن أن يتعرض له هو إبعاده عن منصبه إلى منصب آخر ليواصل فساده، أو يعفى من منصبه مع عبارة جبر الخاطر( بناءاً على طلبه).

المئات من الوزراء و وكلاء والوزارات والمدراء العامين ورؤساء البلديات والقضاة وكتاب العدل، سرقوا ونهبوا وأفسدوا ولم نسمع عن محاسبة واحد منهم.

ثم نتباكى على ما حدث في جدة، ونعلن أننا سوف نضع حداً للفساد!!.
وشلون ومعظم المسئولين في أجهزة الدولة قد رعوا الفساد.؟.

وشلون والمسئول يبقى في منصبه مدى الحياة، حتى لو رائحة فساده تزكم الأنوف.؟.

أحد وكلاء الوزارات عمل في منصبه لمدة خمسة عشر عاماً فقط واستطاع أن يبنى قصراً بكلفة خمسين مليون ريال، وأقام مشروعاً تجارياً كلفه نصف مليار ريال... هذا الفاسد فقط أعفي من منصبه، ولكنه أبقي على قائمة كبار الأعيان!!.

الفساد أعظم من أن نعالجه بالكلام والوعيد والتهديد أو تشكيل اللجان من نفس الوسط الوظيفي الفاسد أصلاً.

لو كانت الحكومة جادة في محاربة الفساد، لأصدرت قراراً بتشكيل لجنة وطنية من خارج الوسط الوظيفي وبعيداً عن خمة مجلس الشورى، و محكمة من خارج الوسط القضائي الفاسد هو الآخر، ومنحتهما صلاحيات شبه مطلقة وتولى رئاستهما خادم الحرمين نفسه، على أن لا يحول بين تحقيقاتها وأحكامها حصانة لأحد أيً كان.


الأحد، 16 مايو 2010

170 شاحنه شاركت في سرقة حديد المسعى من قبل الطروش

عبدالعزيز السويد


أكثر من 170 شاحنة شاركت في نقل «حديد المسعى» المسروق من مكة المكرمة إلى جدة. عصابة منظمة «حوالى 21 شخصاً من بينهم رجال أمن وموظفون في - أمانة - مكة المكرمة»، ورجال أعمال ووافدون. أحد المتهمين هرب على رغم أخذ إقرار عليه بعدم مغادرة البلاد، هذا الأخير شارك في بيع 40 شاحنة من الحديد المسروق.
شخص واحد فقط تمت محاكمته، وحكم عليه بالسجن «ثلاث سنوات و500 جلدة»، الوحيد الذي حضر هو الوحيد الذي تمت محاكمته! بقية المتهمين لم يحضروا فأرجئت محاكمتهم الى حين حضورهم! «طيب» إذا لم يحضر المتهم... خلاص! الحكم القضائي لم ينص على تكليف جهة بعينها لإحضار المتهمين، هذه المهمة، ربما تكون مهمة مستحيلة تحتاج إلى «توم كروز»؟
مثلت هذه القضية أكبر عملية استهتار بالأمن والمال العام من حيث الحجم والأسلوب. مثلت أيضاً الأكثر جرأة وكشفت عن شبكة مصالح خطرة، تصلح بذرة لشركة قابضة يمكن طرحها للاكتتاب، مع علاوة إصدار، لكنهم باعوه خردة. تخيل لو قاموا بتقطيعه بحجم الكف وتغليفه بعبوات أنيقة مع شهادة تقول انه «استخرج» من أقدس البقع. امتص ما لا يحصى من حرارة الدعاء وابتل بدموع الخاشعين والنادمين وعرق التائبين... كم ستحلق أسعاره ارتفاعاً، عندها ألن تنضم لمساهمة حديد المسعى؟
حديد المسعى عبارة عن جسور، تم الاستغناء عنها لتنفيذ مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الحرم، الاستغناء الموقت جعله صيداً ثميناً تقاطر له السعابيل. ارتفاع أسعار الخردة واهتمام الإعلام بعمالة تسرق عمود إنارة أو غطاء تفتيش صرف سيول. في مكة المكرمة الآلاف من المشاريع التي تشرف عليها الأمانة هناك والأخيرة مطالبة بالكشف عما خفي، هذه الفضيحة أساءت إليها كثيراً، من لا يتورع عن سرقة حديد... ومن هذا المكان و... بذاك الحجم. ماذا يمكن ان يفعل يا ترى؟ حتى لو كانت هيئة الرقابة والتحقيق المسؤولة عن ملاحقة موظفي الحكومة أليس للقضية طابع جنائي. أما رجال الأمن فإن مرجعيتهم مطالبة - قبل غيرها - بالشفافية وإحضار التابعين لها، والا ستضر التفاحة الفاسدة بسمعة البقية.
لاحظ المحامي عدم احضار بقية المتهمين. قلت هناك اداة اسمها «البيز»، قطعة قماش تستخدم لتناول دلة القهوة الساخنة، «البيوز» يرتفع الطلب عليها كلما كان «العمل» ساخناً، تستخدم لمرة أو أكثر، إذا اتسخت أو تمزقت يتم رميها. كأني أسمع صوتاً يقول «من يشيلها»؟ هل ستتم استعادة الحديد أو ثمنه، وإعادة من هرب خارج البلاد أم «يشيلها» واحد؟ الله أعلم. هل هذه قضية سرقة أم فساد؟ مؤكد أنها قضية فساد اتحد مع لصوص، انما لو كانت هناك رقابة داخلية حقيقية في تلك الجهات» «أمن وأمانة» أيمكن أن تتحد شبكة موظفين «أمناء» وتخرج لنا بفضيحة مخزية في أثقل سرقة مرت على البلاد... وأين في مكة المكرمة ولكن الرأس الكبيره التي تدير هذه السرقات وهوالدكتور أسامة البار لن يجعل اذنابه تسقط !

فضيحة فساد ,وسرقات بالملايين في جريدة الرياض بطلها صالح الزيد تركي الناصر السديري وحمد العسكر

لم يكد يستلم منصبه الجديد مديرا لتحرير جريدة الرياض حتى انكشفت فضيحته مع اثنان من الصحافيين هما تركي الناصر السديري وحمد العسكر في انشاء وكالة الجريدة للاعلانات والاعلام والتي جعلوها تقوم على اكتاف جريدة الرياض واستغلوا علاقات مندوبي الجريدة لتحقيق منافع مادية على مدى فترة طويلة مضت .. واالقضية الان بين يدي رئيس تحرير الرياض تركي السديري الذي كان صالح الزيد ووكالته يستغلون اسمه في تمرير اعمالهم الاعلانية وهو مايتقاطع مع مصالح الجريدة ويعد خيانة وفسادا واضحا .. كما كشفت هذه القضية ان نائب رئيس التحرير عبدالمحسن الداود يتقاضى مبلغ 700الف ريال سنويا من شركة الاتصالات مقابل تمرير اخبارها على انه مستشارا لها مما افقد الجريدة ملايين الريالات من اعلانات الشركة حيث لم تعد بحاجة للاعلان في ظل قيام الداود بخدمتها بذلك على شكل اخبار ..
القريبون من اجواء الجريدة يقولون ان الوضع في حالة غليان .. وتركي السديري الان على المحك فهل يضحي بهؤلاء ان سيصمت

الجمعة، 7 مايو 2010

ترتيب فئات الفساد وموقعها وسلم السرقات بالريال السعودي في المملكة العربية السعودية

عندما يتولى الانسان منصبا كبير وهو يفكر في الاعلى ويفكر ماذا يفعل لتطوير وزارته او إدارتة إما خوفا من الله وارضاًء لضميره وهذا نادرا أو خوفا على منصبة في حالة الوعي والرقابة والعقاب وهذا معدوم تماما .
وعندما يمكث هذا المسؤول بضعة أيام وقبل ان يطلع على جزء بسيط جدا من اعمال جهته المترامية الاطراف .
إلا وحضروا عنده الخبراء الفاسدين في وزارته لجس النبض ومن البديهي ان يقنعوه بان القسمة لاتقبل على 1 وأن من سبقوه كانوا على هذا المنهج فكم مكثوا وكانو راضين عنهم ولاة الامر وهاهم اليوم عائشين عيشت الملوك وانت لايمكن ان تغير ما أفسدة الدهر , وانظر لفلان لما خالف من سبقه واراد ان يعمل كذا وكذا لكي يبرز ويسوي نفسه انه مخلص للمواطن والوطن واخرتها حققوا معه ونتفوه وجردوه من كل مايملك .
بعد ذلك يقطع الشك باليقين لان الواقع والسائد هو ماقاله خبراء الفساد لديه .

واليكم ترتيب فئات الفساد وموقعها وسلم السرقات بالريال السعودي في السعودية
.
السلم الوظيفي والموقع لخبراء الفساد

المرتبة الاولى : تقع في رأس الهرم . (1)
المرتبة الثانية : تقع في الوزرات والهئيات والموسسات الحكومية . (2)
المرتبة الثالثة : تقع في المناطق الادارية والامانات والمديريات الحكومية .(3)
المرتبة الرابعة : تقع في المحافظات والبلديات والادارات الحكومية . (4)
المرتبة لخامسة : تقع في المراكز والنواحي والهجر والمجمعات القروية . (5)

سلم السرقات للفئات بالريال

الفئة الاولى : سرقتها تقدربالمليار ريال .
الفئة الثانية : سرقتها تقدربالمئة مليون ريال .
الفئة الثالثة : سرقتها تقدربالمليون ريال .
الفئة الرابعة : سرقتها تقدربالمئة الف ريال .
الفئة الخامسة : سرقتها تقدربالعشرة الأف ريال .

ملاحظة هامة :
تنويه :حجم السرقات هو بالنسبة التقريبية ربما تزيد وربما تنقص لذا نخلي المسؤلئة
2) يوجد تفاهم مع (1)
(4)يوجد تفاهم مع (3)
(5) لايوجد تفاهم مع المراتب الاخرى وغالبا هم كبش الفداء )

الخميس، 6 مايو 2010

خط سير المناقصات كيف يسير ؟؟

المناقصه تصدر برقم مهووول لحساب طوا العمر ليغطي بها بعض المصاريف وطال عمره
يمررها لمستشارة او كاتم اسرارة المنتنه أو لأحد الوزراء وكلهم نالوا هذه المناصب أما
لمصاهره أو لبراعة في اللصوصيه المهم المحطه الثانيه عند الصف الأول من البطانه ومنه
الى طرف آخر وهو الذي يمسكها للمقاول المنفذ بحسب ضخامة المخصصات فلربما تمر بطرف
رابع وخامس عندما يستلم المقاول المناقصه بالرقم الأساسي الذي صدرت به وهو الذي يعلن
أمام الملاء ويدون في قوائم الدوله الماليه ويقوم المقاول الذي هو من ضمن قناع قذر لوجيه اقذر
ويقوم بما تبقى لديه من مبالغ بسلخ جلد المشروع لكي يلهف ما تيسر له وبعلم الريس يعني

وعندما تحل قدرة الله على كشف هذه اللصوصيه الخسيسه يستغرب الشغب المُغيب لماذا لا يتم
كشف الجناة وتبدأ الشائعات تدور والهمس والحكي والردح واللطم شهر اثنين وبعدها ينسى الشعب
فمن الصعوبه ان يضحي الفاسد الكبير بعصابته التي تبيض له ذهباً ....

يا سيدي السلطه المطلقه مفسده مطلقه عليه لابد أن يعي الشعب ما يحدث خلف الكواليس من خلال
التنوير وابراز الحقائق لكي يستفيق من غيبوبته التي تكاد تصل للموت السريري ..

أنني اعتب على الكثير من دعاة التنوير الذين يدندنون على توافه القضايا كالهيئه وأنحرافاتها
والمرأه وحقوقها القشوريه التي لا تتجاوز المناداه بقيادتها للسيارة وما الى ذلك من القشور
يجب أن يكون يوجه التنوير للأماكن المعتمه وليس للأماكن التي معتمه بفعل فاعل !!!
أقصد أننا نساق الى هذه المهاترات مع التيار الديني المغيب هو الآخر ويستخدم كأداه غبيه
وقد انطلى الدور على الفريقين ينهشون في بعضهما بينما اللصوص ينعمون باللعب بكل اريحيه
نحن في مصير واحد ويجب أن كنا نعتقد بأننا تنويريون حقيقيين فعلينا ان نعيد حسابتنا وأن نتحرك
بشكل صحيح نحوا الأهداف التي توصل الى الحريه والى ولادة دولة القانون يجب أن نضغط في
الأتجاه الصحيح الذي يوصلنا الى ولادة وطن حقيقي تكون العزة فيه للمواطن وليس للصوص ..
وطن لا تعطى فيه المناصب والوزارات والمشاريع (شرهات)
ومكافئات ..