الأربعاء، 17 مارس 2010

وثائق تكشف استيلاء أمانة المدينة وتجار على 28 مخططاً

كشفت لـ «عكاظ» المحكمة العامة في منطقة المدينة المنورة أمس عن خطابات ووثائق، تثبت تورط أمانة المنطقة في تهيئة تمليك «غير مشروع» لـ 28 مخططا ومزرعة بمساحة إجمالية تصل إلى أربعة ملايين متر مربع في منطقة حيوية جنوب شرقي المدينة.

وبينت المحكمة أن مساحة الأراضي تعود ملكيتها لأربعة مواطنين بالشراكة، وقسمتها الأمانة «بدون وجه حق»، إلى 28 قطعة بمساحات واسعة ومختلفة، إلى 15 مخططا و 13 مزرعة، وأنهت إجراءات تمليكها فوق الملكية الأصلية دون مبايعة أو إذن من الملاك الشرعيين، وهو ما يعرف قانونيا وقضائيا بـ «اغتصاب أرض».

وبحسب الوثائق التي أظهرتها المحكمة، فإن تورط الأمانة يبدو واضحا في اقتطاع جزء من هذه الأرض وإنشاء مخطط باسمها، بالإضافة إلى إصدار تراخيص إنشاء 14 مخططا، بأسماء تجار.

وتشير وثائق المحكمة إلى أن أمانة المنطقة «على علم بأن عموم هذه المساحة مملوكة لأربعة مواطنين، إذ عثر في أرشيف المحكمة على خطابين يدينان موقف الأمانة، (أحدهما صدر عن مدير عام إدارة الاستثمار للأراضي بتاريخ 20/2/1411هـ، والثاني أصدره أمين منطقة المدينة بتاريخ 29/5/1425هـ)، يفيدان بتملك الأرض لمواطنين بموجب صك صادر من كتابة العدل في المدينة بتاريخ 12/5/1397هـ.

تاريخ الرخص

وثبت لدى المحكمة تورط أمانة المنطقة الواضح، في أن كل المتغيرات التي حصلت على مساحة الأرض حصلت في الفترة ما بين علم الأمانة بتملك الأرض عام 1397هـ، وحتى تاريخ خطاب أمين المنطقة سنة 1425هـ، لتنكشف من خلال ذلك تواريخ الرخص الممنوحة لإنشاء المخططات السكنية لغير ملاكها الشرعيين.

وتبين أن بعض تلك الرخص صدرت عام 1419هـ، ما يعني أن الترخيص لغير الملاك حصل بإقامة مخطط دون مبايعة أو إذن من المالك الحقيقي، رغم مضي أكثر من 22 عاما من صدور صك الملكية، وتراوحت تواريخ صدور رخص المخططات الأخرى إلى ذلك التاريخ منذ عام 1402هـ.

بيع الأمانة

وتكشف في الصكوك التي استخرجتها المحكمة، أن الأمانة هي من باعت الأرض أساسا للملاك الشرعيين عام 1397هـ، وهو ما يؤكد تورطها في القضية، خصوصا وأنها استقطعت لنفسها 7 في المائة من إجمالي مساحة الأرض، وتملكتها باسمها بعد أن باعتها سابقا، وهذا تملك غير مبني على شراء من الملاك الشرعيين المثبتين في الصك، بحسب المحكمة.

مخطط الأمانة

وعلمت «عكاظ» أن الأمانة استقطعت لنفسها مساحة داخل الأرض، زادت عن 270 ألف متر مربع، وحولتها إلى مخطط سكني، يقع شمال طريق (المدينة ــ القصيم)، وتدخل ضمن حدود الحرم النبوي الشريف، ويبلغ سعر المتر المربع فيه 650 ريالا.

المستثمرون الجدد

انحصرت أسماء مدعي الملكية الجدد للأرض، إلى جانب الأمانة، في 27 من تجار المدينة المنورة، و13 منهم حاولوا التحايل عبر إثبات الملكية بأنها إحياء أرض موات وزرعوها، فيما توزع بقية المساحة (14 مستثمرا آخرين)، وأبقوها خاوية أكثر من عشر سنوات، إلى أن منحتهم الأمانة رخص إنشاء مخططات سكنية.

وتكشف أمر تقسيم الأرض بين المستثمرين، بعد أن بالغ بعضهم في رسم حدود مزرعته أو مخططه، وتجاوز فيها إلى أن خرجت الحدود عن مساحة الأرض الحقيقية ودخلت في أرض مجاورة، كما فعل مستثمرو خمسة مخططات و 12 مزرعة، وحاولوا إثباتها رسميا.

المصور الجوي

وإزاء ذلك طلبت محكمة المدينة من المستثمرين الجدد المصورات الجوية للأرض، فكانت النتيجة بطلان ادعاءات بعض المستثمرين الذين استندوا على مشروعية تملكهم الأرض بإحيائها وثبت عدم وجود أية علامات للإحياء قبل عام 1388هـ، سواء بالزراعة أو البناء.

انتعاش الحركة العقارية

وتشير وثائق المحكمة إلى أن هذه المخططات نمت بعامل اتساع المد العمراني، وانتعشت فيها الحركة العقارية بصورة ملفتة، لا سيما بعد تنفيذ مشروع جسر طريق (المدينة ــ القصيم)، كمحور امتداد لطريق الهجرة.

كما ساهم في رفع الأسعار الإعلان عن إنشاء مدينة المعرفة الاقتصادية، وتحديد موقعها مجاورا للأرض، إذ تجاوز سعر المتر المربع في المخططات المتقدمة باتجاه الطريق الدائري الثاني 1000 ريال، لتشهد في الأعوام الأخيرة بروز مئات العمائر والفلل واستثمارها، فضلا عن مشاريع تجارية حيوية، كالمراكز ومحال بيع المواد الغذائية ومحطات تعبئة الوقود وخدمات الطرق.

دولتان مجتمعتان

ويزيد إجمالي مساحة الأرض التي توزعت بين الأمانة و 27 تاجرا على مساحة دولتين مجتمعتين، هما موناكو والفاتيكان، فالأولى مساحتها مليون و 950 مترا مربعا، والأخرى 440 ألف متر مربع، أي أن مجموع مساحة الدولتين لا يمثل أكثر من 60 في المائة من مساحة الأرض.

امتيازات الموقع

يقع مشمول هذه الأرض داخل حدود الحرم ويعتبر موقعها بمثابة البوابة الشرقية للمدينة المنورة، ونقطة بداية طريق (المدينة ــ القصيم) السريع، كما تكمن أهميته التجارية في قربه من مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية (أقل من ثلاثة كيلو مترات)، ويلاصق طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز (الدائري الثاني)، الذي يعتبر عصبا مهما في الحركة وربط أحياء المدينة، مقابل فلل إسكان ذوي الدخل المحدود، فضلا عن خصوبة أرضه وعذوبة مياهه وصلاحيته في الزراعة، كمسوغ لوجود مشاريع زراعية بداخله.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0317338750.htm

الأربعاء، 3 مارس 2010

من فساد امير عرعر

نبارك لأمير منطقة الحدود الشمالية الجديدَ لأربع سنوات قادمة, وهذه هي المرة (الرابعة عشر) التي يتم التجديد فيها لسموه الكريم, ما يعني أن فترة إمارته قد دخلت كتاب جينيس للأرقام القياسية كأطول فترة إمارة عرفها التاريخ البشري؛ إذ وصلت حتى الآن (مع عدم احتساب سنوات التجديد الأخيرة) إلى 54, متجاوزة فترة حكم أمراء الأسرات والممالك القديمة.



شكرا يا سمو الأمير شكرا جزيلا بحجم الأراضي التي تسيطرون عليها وبعدد المحلات التجارية والمؤسسات التي دخلتم فيها (شريكا) بسياط السلطة, شكرا بعدد الوفيات في مستشفيات عرعر والطرق السريعة التي تركتموها تلتهم أبناء المنطقة كيفما تشاء حتى أصبح طريق عرعر رفحا أخطر طريق سريع في العالم أجمع مدة عقدين من الزمن! شكرا خالصا وفيرا كثيرا فقد أعطيتم الفقر ومنعتم العطاء, لقد وفرتم على أهالي عرعر شراء الملفات (العلاقية) لأن الوظائف مقفلة في المنطقة منذ مدة طويلة حتى الآن, شكرا جزيلا لتسجيل الأرقام العالمية باسم المنطقة في كل مجال منها؛ الفاسد الإداري, القمع المطلق, الفقر, انعدام وجود فرص العمل بشكل تام....الخ



شكرا يا سمو الأمير؛ فبلدية الحدود الشمالية سجلت فسادا إداريا لا يمكن قياسه بأي فساد آخر, وما قصة الجسور الوهمية التي تم الكشف عنها قبيل زيارة أبي متعب حفظه الله إلى المنطقة إلا نزرا يسيرا جدا.

شكرا يا سمو الأمير؛ فقد أعطيت ابنك سياطا مكنه في البداية من: أخذ ضرائب على اللوحات الترحيبية بزيارة أبي متعب حفظه الله, أخذ ضريبة على مكان اللوحات, أخذ ضريبة الأذن بعمل اللوحات التي أصلا لا يتم عملها إلا لدى إحدى مؤسساته, شرط أن تكون هذه اللوحات مكتوبة على حديد! علل!!! لأنه قام بسرقتها وبيع حديدها بعد الحفل! ولا أعلم ما فرق عمل الأمير هذا عما تقوم به العمالة البنقالية في أساليب النصب والسرقة!!

شكرا يا سمو الأمير؛ فلا تصدق أن ابنك سرق أراضي شركة التابلاين بعد رحيلها, ولا أنه بات يضايق الناس وأصحاب المحلات على رزقهم, لا تصدق فولدك (والذي رفع السماء بلا عمد) تعلم منك الأخلاق!



شكرا سمو الأمير؛ فأبناء أهل السنة في الصنادق, وأبناء الرافضة الشيعة العراقيين يجاورون بيت ولدك!!

شكرا سمو الأمير؛ فوكيلك السابق الحرامي الأعظم! كان رافضيا لعينا يكره أهل السنة, ولم يكن ليسمح بمرور معاملاتهم إلا بالرشوة!

شكرا سمو الأمير؛ فوكيلك الرافضي السابق جعل سوق الخضرة بكامله تحت سيطرة الوافدين من القطيف حتى الآن!

شكرا سمو الأمير؛ فقد وضعت للسادة الرافضة من جواد صادق الموسوي إلى فلان بن فلنتان الموسوي مكانة لديك, وجعلتهم يفتحون محلاتهم في أفضل شارع تجاري بعرعر دون مضايقة!!

شكرا سمو الأمير؛ فقد أتيت بعشرة عائلات رافضية من العراق عليها سيد موسوي إلى منطقة تكاد تكون الوحيدة التي تمثل فيها نسبة أهل السنة مئة بالمئة!



معلومات خطافية:

هناك عشر عائلات رافضية عراقية على كفالة أمير المنطقة يسكنون بجوار بيت ولده منصور!

هناك مرجع موسوي لهذه العائلات له حضوة عند أمير المنطقة لا مثيل لها!

حدثت مشكلة بين المسلمين والرافضة في سوق الخضرة الذي يسيطر عليه هؤلاء الروافض سيطرة كاملة تم فيها التنكيل بالرافضة وضربهم وإذلالهم بواسطة سكان المنطقة لا أميرها!

قام أحد الروافض (ربما يكون جاسوسا) قبل أن تصل المواجهة بين المسلمين والرافضة إلى حالة الاحتقان قام بمحاولة نشر دين الكفر الرافضي فتم القبض عليه من قبل الأهالي الغيارى, فلم يجر لهم شيءٌ وبالعكس تم إخراجه على الفور ثم أعيد إلى القطيف بواسطة عمه ولو أراد عمه بقاءه في المنطقة لبقي!

أهل الصنادق في عرعر جميعهم من أهل السنة فمنهم من هو دليمي وكبيسي وبعضهم من قبائل الصلبة, بينما العائلات الرافضية تسكن البيوت بل وتجاور ابن أمير المنطقة!

أهل السنة في الصنادق منهم السعودي ومنهم الذي يتم اعتباره من قبائل نازحة, ولكن الرافضة المجاورين لابن الأمير جميعهم تحت كفالة الأمير!